السكري النوع الثاني

بواسطة: د. حصه الحسيني | 30 أغسطس, 2012 | كتب فى: الجهاز الهرموني | الزيارات: 6967

مقدمة
 

مرض السكري النوع الثاني هو نوع من أنواع السكري الذي يصيب غالباً الكبار، و هو أكثر أنواع السكري انتشاراً. في هذا النوع لا يستفيد الجسم من الأنسولين المفرز و بالتالي يرتفع مستوى السكر في الدم. علاج السكري النوع الثاني يعالج الغذاء الصحي و الرياضة في الأساس، بالإضافة إلى بعض العلاجات من أقراص التحكم في مستوى السكر أو أبر الأنسولين.

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو ارتفاع مزمن في مستوى السكر (الجلوكوز Glucose) في الدم، و ذلك بسبب عدم إفراز الأنسولين Insulin الكافي أو عدم استجابة الخلايا للأنسولين المفرز. توجد العديد من أنواع مرض السكري أشهرها:

  1. مرض السكري النوع الأول Type 1 Diabetes Mellitus، و هو الذي يصيب الأطفال عادةً.
  2. مرض السكري النوع الثاني Type 2 Diabetes Mellitus، و هو الذي يصيب الكبار عادةً و هو الأكثر انتشاراً.
  3. مرض سكري الحمل Gestational Diabetes Mellitus، و هو الذي تصاب به المرأة فترة الحمل.

ما هو هرمون الأنسولين و ما هي وظيفته؟

الأنسولين هو هرمون يفرز من البنكرياس Pancreas و ذلك للمحافظة على مستوى السكر في الدم و الإستفادة منه في الطاقة. بعد تناول الوجبات يقوم الجسم بهضم السكريات و تحويلها إلى جلوكوز في الدم. ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم يحفز البنكرياس لإفراز الأنسولين عن طريق خلايا معينة تسمى خلايا بيتا β cells. يقوم الأنسولين بعد ذلك بإدخال الجلوكوز إلى الخلايا و لتحوليه إلى طاقة. و عندما يزيد الجلوكوز عن حاجيات الجسم يتم تخزينه في الكبد على هيئة جلايكوجين Glycogen ليتم الاستفادة منه فيما بعد عند نقص الكمية اللازمة من الجلوكوز في الجسم.

عند اضطراب وظيفة الأنسلوين المذكورة أعلاه (عند عدم إفرازه أو عدم استجابة الخلايا له) يرتفع مستوى السكر في الدم و لا تستفيد الخلايا منه في تكوين الطاقة، فيصبح الشخص بالتالي مصاباً بالسكري.

ما هو السكري النوع الثاني؟

مرض السكري النوع الثاني يظهر تدريجياً على مدى أسابيع أو أشهر و ذلك بسبب إفراز البنكرياس للأنسولين و لكن بكمية أقل من حاجة الجسم أو أن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين المفرز أو كلاهما.

Design & development by VillaARTS LTD.
© Copyright 2017 bimaristan. All Rights Reserved.