ما هو معنى كلمة ( بيمارستان )

بيمارستان هي كلمة تعني مستشفى أصلها فارسي و معناها “محل المریض” واستخدمت في اللغة العربية كاسم لأول مستشفى في الإسلام. وكانت البيمارستانات مستشفيات عامة تعالج فيها الأمراض الباطنية والرمدية والعقلية وتمارس فيها العمليات الجراحية، ويعتبر البيمارستان هو الأساس الحقيقي للمستشفيات المعاصرة‫ .

أول بيمارستان كان في مدينة جندي سابور خلال عصر الدولة الساسانية بإيران. وأنشأ الخليفة الوليد بن عبد الملك في عصر الدولة الأموية أول بيمارستان في دمشق عام 706 ميلادية وهو أول بيمارستان في تاريخ الإسلام وأجرى الأرزاق للمرضى وأمر بعلاج وحجز المجذومين لكي لا يخرجوا وقدم المعونة والعلاج بالمجان، وأحضر الأطباء والمعالجين وأجزل لهم العطاء.

من أشهر المستشفيات في البلاد الإسلامية هو البيمارستان النوري الذي أنشأه نور الدين زنكي حيث عمل به مشاهير العلاج والأطباء وكانت في البيمارستان النوري أقسام عديدة لمختلف أنواع الأمراض والحالات وعيادة خاصة أو (صيدلية) تقدم الأدوية والعلاج للمرضى .

تم اختيار هذا الاسم لموقعنا أملًا منا أن يساهم في إعادة الأمة الإسلامية لبعض مجدها و تقدمها في الطب و سنعمل جاهدين للوصول إلى هذا الهدف .

ولقراءة المزيد عن البيمارستانات في الحضارة الإسلامية اقرأ هذه المقالة .

اترك تعليقك

Design & development by VillaARTS LTD.
© Copyright 2017 bimaristan. All Rights Reserved.